الجنس : عدد المساهمات : 162 نقاط : 5027 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 20/01/2012 العمر : 35 الموقع : مـــنـتـديـات شــــــوتـايـم دت كـــوم
موضوع: لغة الطــفـل ... كــيـف نـفـهـمها ؟ الثلاثاء فبراير 07, 2012 6:02 am
لغة الطــفـل ... كــيـف نـفـهـمها ؟
[center]يعتز الإنسان بلغته القومية لأنها لغة قومه وعشيرته
والعربي المسلم يعتز باللغة العربية لأنها علاوة على أنها لغة قومه فهي لغة عقيدته . والعقيدة هي أسمى ما ينبغي أن يعتز به الإنسان المسلم .
والحق سبحانه وتعالى امتدحها حين قال : ( ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون * قرآناً عربياً غير ذي عوج لعلهم يتقون ) 27- 28 الزمر .
النمو اللغوي عند الطفل :
الأصوات هي المادة الخام الأولية للغة وخلال الأشهر الأولى من حياته يكون الصراخ والصياح وسيلتاه للتعبير عن حاله . ومن المهم جداً خلال هذه الـــفـــتـــرة ملاحظة الأم لوليدها بدقة .. وتسجيل الملاحظات .. ومداومة الإتصال بالطفل وبخاصة في أثناء الرضاعة ، و ذلك بالحديث إليه .
وتؤكد البحوث العلمية معرفة الأم لنوع البكاء هل هو بكاء جوع أم بكاء ألم .
ومن الضروري خلال هذه الفترة :
- أن تناغي الأم طفلها وتتحدث إليه وتحاول ترديد وحدات صوتية معينة أمامه .
- عدم تعجل نطق الطفل بحروف أو كلمات واضحة لأن الوحدات الصوتية التي ينطق بها الطفل لا يتحكم فيها النضج .
- ينبغي عدم كف الطفل أو نهره حينما يلعب بصوت مرتفع بدعوى أنه يسبب إزعاجاً لأن في حقيقة الأمر اللعب هنا هو تدريب للأجهزة الصوتية ومحاولة لاستخدامها .
متى ينطق الطفل الكلمة الأولى ؟
يُجمع علماء النفس على أن الشهرين ( الحادي عشر والثاني عشر ) من السنة الأولى هما المرشحان لنطق الطفل العادي .
ولكننا نلاحظ تعجّـل بعض الآباء حديث أبنائهم وهذا ضرب من الوهم ! لأنه لابد من نضج الأعضاء الصوتية قبل ذلك .
وقد يتأخر النطق حتى الشهر الخامس عشر من عمر الطفل لذا ينصح إختصاصيو التربية بما يلي خصوصاً في الشهرين الأخيرين من السنة الأولى :
1- تدريب حواس الطفل الرضيع على السمع ، كسماع تلاوة القرآن على أن يكون الصوت خافتاً .
2- نداء الطفل بإسمه ، وإشعاره بالحب والحنان .
3- إرضاعه في مكان هادئ ومريح ولمس كفيه وشعر رأسه ومناغاته .
4- أثبتت الأبحاث أن الطفل المحروم من المداعبات يكون عصبي المزاج عدواني الطبع يميل للعزلة والحقد على الآخرين .
نمو قاموس الطفل في السنة الثانية :
* يتطور قاموس الطفل في السنة الثانية سريعاً ليشمل مفاهيم مهمة فهو يستجيب للأوامر والأسئلة ويستخدم الكلمات ويُدرك معانيها .
* والطفل في المتوسط يستخدم ( 30 ) كلمة استخداماً متكرراً خلال عامه الثاني . وهناك فروق فردية واضحة بين الأطفال .
* وتتميز هذه الفترة بغلبة الأسماء على غيرها .
* ويستطيع خلال هذه الفترة تركيب الكلمات لتنتج جملاً بسيطة .
وعلى الآبـــــاء في هـــــذه المرحـــلــة إتـــبــااااع الــتــالــي : 1) – إستثارة الطفل لغوياً عن طريق :
أ- الحديث إليه بشكل شبه مستمر ويمكن أن يكون على هيئة أسئلة وحوار .
ب- دفعه للكلام بطريقة تشويقية واستثارته .
جـ - عرض مثيرات بيئية مختلفة أمامه ليتعرف عليها .
2)- مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال فلا يُضغط على طفل للنطق بكلمات نطق بها طفل آخر قبله أو معاقبته على ذلك . لأن ذلك يُعطل نموه اللغوي .
ومن الملاحظ أن البنات يفقن الأولاد في الجوانب اللغوية حيث يسبقن الذكور في بداية الكلام ويزدن عليهم في عدد المفردات اللغوية .
كذلك الفروق الإجتماعية لها دور أيضاً في سرعة نطق الطفل فأطفال الطبقات الدنيا يصلون إلى مستويات عليا من التحصيل اللغوي !! ويعود ذلك إلى ما يلاقونه من إستثارة لغوية .
تطور اللغة بعد سن الثانية :
تزداد قدرة الطفل على فهم المجردات و الأمور المعنوية ولكن بقدر يسير ويستخدم الكلمات التي تدل على المكان مثل ( هنا – فوق – تحت )
1- عندما يعبّـر الطفل في حديثه عن حدث معين ويصفه للآخرين يجب الإستماع إليه باهتمام وإعطائه العناية الكافية حتى يعبّـر عن نفسه وينشأ سوياً .
كما ينبغي عدم تكذيب الطفل إن رأى رؤية محالفة لرؤية الكبار فهو لم يقصد الكذب .
2- ينبغي أن نكف عن محاولاتنا جعل الطفل يفكر بعقولنا ويتصرف بمنطق الكبار .
3- قد تبدو على الطفل أحياناً المشقة في التعبير عن نفسه فيكرر الكلام وهذه ظاهرة تتناقص مع زيادة قاموسه اللغوي . وإذا استمرت هذه الإضطرابات فيجب معالجتها .
وتوصي البحوث النفسية بالإبتعاد عن مشكلة ( ثـنـائــية اللـغــة ) في المرحلة الأولى من عمر الطفل فلا يصح تعليم الطفل لغتين في وقت واحد لأن قدراته لا تسمح بذلك .
ولا ينبغي الخوف من الأخطاء الشائعة في ألفاظ الأطفال وكلماتهم لأنها ستزول بفعل النمو والخبرةد