منتدي اولاد وبنات الفاشر



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
رسالة معطرة من إدارة المنتدى إلى أعضائها و زوراها ... نتمنى أن نقدم لكم كل مفيد ونرجوا أن نتكاتف للنهوض بالمنتدى وجعله من أكبر المنتديات السودانية

شاطر | 
 

  لغة الطــفـل ... كــيـف نـفـهـمها ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شوتايم

avatar

الجنس : ذكر
الاسد عدد المساهمات : 162
نقاط : 2770
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/01/2012
العمر : 29
الموقع : مـــنـتـديـات شــــــوتـايـم دت كـــوم

مُساهمةموضوع: لغة الطــفـل ... كــيـف نـفـهـمها ؟   الثلاثاء فبراير 07, 2012 6:02 am




لغة الطــفـل ...
ك
ــيـف نـفـهـمه
ا ؟



[center]يعتز الإنسان بلغته القومية
لأنها لغة قومه وعشيرته

والعربي المسلم يعتز باللغة العربية لأنها علاوة على أنها لغة قومه فهي لغة عقيدته .
والعقيدة هي أسمى ما ينبغي أن يعتز به الإنسان المسلم .

والحق سبحانه وتعالى امتدحها حين قال :
( ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون *
قرآناً عربياً غير ذي عوج لعلهم يتقون ) 27- 28 الزمر .

النمو اللغوي عند الطفل :


الأصوات هي المادة الخام الأولية للغة
وخلال الأشهر الأولى من حياته يكون الصراخ والصياح وسيلتاه للتعبير عن حاله .
ومن المهم جداً خلال هذه الـــفـــتـــرة
ملاحظة الأم لوليدها بدقة .. وتسجيل الملاحظات .. ومداومة الإتصال بالطفل
وبخاصة في أثناء الرضاعة ، و ذلك بالحديث إليه .


وتؤكد البحوث العلمية معرفة الأم لنوع البكاء
هل هو بكاء جوع أم بكاء ألم .

ومن الضروري خلال هذه الفترة :

- أن تناغي الأم طفلها وتتحدث إليه وتحاول ترديد وحدات صوتية معينة أمامه .

- عدم تعجل نطق الطفل بحروف أو كلمات واضحة
لأن الوحدات الصوتية التي ينطق بها الطفل لا يتحكم فيها النضج .

- ينبغي عدم كف الطفل أو نهره حينما يلعب بصوت مرتفع
بدعوى أنه يسبب إزعاجاً
لأن في حقيقة الأمر اللعب هنا هو تدريب للأجهزة الصوتية ومحاولة لاستخدامها .

متى ينطق الطفل الكلمة الأولى ؟


يُجمع علماء النفس على أن الشهرين ( الحادي عشر والثاني عشر ) من السنة الأولى
هما المرشحان لنطق الطفل العادي .

ولكننا نلاحظ تعجّـل بعض الآباء حديث أبنائهم وهذا ضرب من الوهم !
لأنه لابد من نضج الأعضاء الصوتية قبل ذلك .

وقد يتأخر النطق حتى الشهر الخامس عشر من عمر الطفل
لذا ينصح إختصاصيو التربية بما يلي خصوصاً في الشهرين الأخيرين من السنة الأولى :

1- تدريب حواس الطفل الرضيع على السمع ، كسماع تلاوة القرآن
على أن يكون الصوت خافتاً .


2- نداء الطفل بإسمه ، وإشعاره بالحب والحنان .

3- إرضاعه في مكان هادئ ومريح
ولمس كفيه وشعر رأسه ومناغاته .

4- أثبتت الأبحاث أن الطفل المحروم من المداعبات
يكون عصبي المزاج عدواني الطبع يميل للعزلة والحقد على الآخرين .

نمو قاموس الطفل في السنة الثانية :


* يتطور قاموس الطفل في السنة الثانية سريعاً ليشمل مفاهيم مهمة
فهو يستجيب للأوامر والأسئلة ويستخدم الكلمات ويُدرك معانيها .

* والطفل في المتوسط يستخدم ( 30 ) كلمة
استخداماً متكرراً خلال عامه الثاني .
وهناك فروق فردية واضحة بين الأطفال .

* وتتميز هذه الفترة بغلبة الأسماء على غيرها .

* ويستطيع خلال هذه الفترة تركيب الكلمات لتنتج جملاً بسيطة .

وعلى الآبـــــاء في هـــــذه المرحـــلــة إتـــبــااااع الــتــالــي :
1) – إستثارة الطفل لغوياً عن طريق :

أ‌- الحديث إليه بشكل شبه مستمر
ويمكن أن يكون على هيئة أسئلة وحوار .

ب‌- دفعه للكلام بطريقة تشويقية واستثارته .

جـ - عرض مثيرات بيئية مختلفة أمامه ليتعرف عليها .

2)- مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال
فلا يُضغط على طفل للنطق بكلمات نطق بها طفل آخر قبله أو معاقبته على ذلك .
لأن ذلك يُعطل نموه اللغوي .


ومن الملاحظ أن البنات يفقن الأولاد في الجوانب اللغوية
حيث يسبقن الذكور في بداية الكلام
ويزدن عليهم في عدد المفردات اللغوية .


كذلك الفروق الإجتماعية لها دور أيضاً في سرعة نطق الطفل
فأطفال الطبقات الدنيا يصلون إلى مستويات عليا من التحصيل اللغوي !!
ويعود ذلك إلى ما يلاقونه من إستثارة لغوية .

تطور اللغة بعد سن الثانية :


تزداد قدرة الطفل على فهم المجردات و الأمور المعنوية
ولكن بقدر يسير
ويستخدم الكلمات التي تدل على المكان مثل ( هنا – فوق – تحت )

لـــذلك عـــلى الــوالــديــن مــراااعــــاة مــا يــلـــــي :

1- عندما يعبّـر الطفل في حديثه عن حدث معين ويصفه للآخرين
يجب الإستماع إليه باهتمام وإعطائه العناية الكافية
حتى يعبّـر عن نفسه وينشأ سوياً .

كما ينبغي عدم تكذيب الطفل إن رأى رؤية محالفة لرؤية الكبار
فهو لم يقصد الكذب .

2- ينبغي أن نكف عن محاولاتنا جعل الطفل يفكر بعقولنا
ويتصرف بمنطق الكبار .

3- قد تبدو على الطفل أحياناً المشقة في التعبير عن نفسه
فيكرر الكلام
وهذه ظاهرة تتناقص مع زيادة قاموسه اللغوي .
وإذا استمرت هذه الإضطرابات فيجب معالجتها .

وتوصي البحوث النفسية بالإبتعاد عن مشكلة ( ثـنـائــية اللـغــة )
في المرحلة الأولى من عمر الطفل
فلا يصح تعليم الطفل لغتين في وقت واحد لأن قدراته لا تسمح بذلك .

ولا ينبغي الخوف من الأخطاء الشائعة في ألفاظ الأطفال وكلماتهم
لأنها ستزول بفعل النمو والخبرةد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[b][b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[/b][/b][/center]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shwtaum.sudanforums.net
 
لغة الطــفـل ... كــيـف نـفـهـمها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اولاد وبنات الفاشر :: منتديات الاسرة وعالم ميرم :: قسم الاسرة والطفل-
انتقل الى: